المحامي أحمد مهنا في بودكاست خارج الصندوق

المحامي عباس عباس، المبادر الاجتماعي ومدير عام جمعية المنارة، يستضيف المحامي أحمد مهنا، مبادر اجتماعي ومدير شبكة قدرة، ضمن بودكاست "خارج الصندوق".

اعدادات النصوص والألوان

المقالات

سنة النشر 04 Jan, 2024 --- بقلم عباس عباس

عنوان المقالةمعاهدة مراكش لإتاحة المصنفات للمكفوفين وذوي الهمم

ملخص المقالة

معاهدة مراكش لتيسير النفاذ إلى المصنفات المنشورة لفائدة الأشخاص المكفوفين أو معاقي البصر أو ذوي إعاقات أخرى في قراءة المطبوعات (2013)، ويُطلق عليها أيضًا اسم "اتفاقية مراكش" أو "اتفاقية المكفوفين"، وهي جزء من التعاون الدولي لتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
تم التوقيع على هذه الاتفاقية في مراكش، المغرب، في 27 يونيو 2013، ودخلت حيز التنفيذ في 30 سبتمبر 2016. يعتبر الهدف الرئيسي من الاتفاقية هو تحسين إمكانية وصول الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية إلى المواد المكتوبة والنشرات والكتب والأعمال الأدبية الأخرى.
تُلزم الاتفاقية الدول الأعضاء باتخاذ تدابير لضمان وصول الأشخاص المكفوفين وذوي الإعاقة في القراءة إلى الموارد الثقافية بدون قيود غير قانونية، مثل الإعفاء من الحقوق وترخيص استخدام التكنولوجيا المساعدة.
تهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز المساواة في فرص الوصول إلى المعلومات والثقافة والمعرفة للأفراد ذوي الإعاقة البصرية، وتشير إلى التزام المجتمع الدولي بتحقيق هذا الهدف.
اعتمد الاتفاقية 93 دولة، وبضمنها الدول العربية التالية: المملكة العبرية السعودية، الامارات العربية المتحدة، الأردن، قطر، تونس، المغرب، لبنان، الجمهورية العربية السورية، السودان وجزر القمر.

art
art