المحامي أحمد مهنا في بودكاست خارج الصندوق

المحامي عباس عباس، المبادر الاجتماعي ومدير عام جمعية المنارة، يستضيف المحامي أحمد مهنا، مبادر اجتماعي ومدير شبكة قدرة، ضمن بودكاست "خارج الصندوق".

اعدادات النصوص والألوان

المقالات

سنة النشر 06 Feb, 2024 --- بقلم عرب كاست

عنوان المقالةكيف ساعدت الكتب الصوتية في تشجيع الشباب على القراءة؟

ملخص المقالة

عناصر المقال:
●    عصر التكنولوجيا الرقمية وعلاقته بصناعة الكتب الصوتية 
●    دور الكتب الصوتية في تشجيع الشباب 
●    مميزات الكتب الصوتية 
●    نتائج استماع الشباب إلى الكتب الصوتية 
________________________________________
تُعد الكتب الصوتية بمثابة كنز للشباب في مختلف بقاع العالم فهم الفئة الأكثر احتياجا لها في ظل ظروف وطبيعة العالم المتسارعة التي تدفعهم لتطوير ذواتهم و دعم معرفتهم بمختلف الطرق وأسرعها، ولذا فـ الكتب الصوتية مثالية للشباب وهذا هو ما سنحدثكم عنه في هذا المقال. 

 

عصر التكنولوجيا الرقمية وعلاقته بصناعة الكتب الصوتية
في عصر التكنولوجيا الرقمية والتركيز المتزايد على وسائل الإعلام المرئية، أصبحت الكتب الورقية تفقد ببطء جمهورها الشاب، مما يجعل من الكتب الصوتية حلًا مثالي لتشجيع الشباب على القراءة كما أن لها تأثير إيجابي عليهم، وتعتبر وسيلة ممتعة ومشوقة للقراءة، حيث تُقرأ النصوص بأصوات مؤثرة مُستشعرة لما تقوله وهو ما يجذب انتباه الشباب ويثير اهتمامهم وفضولهم نحو الكتب الصوتية.
لقد لعب إدخال الكتب الصوتية إلى عالم النشر دورًا محوريًا في تغيير عادات القراءة لدى الشباب، حيث قدم وسيلة فريدة وجذابة للاستكشاف الأدبي، وتعزيز حب القراءة.

 

دور الكتب الصوتية في تشجيع الشباب
تساعد الكتب الصوتية على تطوير مهارات الاستماع والتركيز لدى الشباب، فعند الاستماع إلى الكتب الصوتية، يحتاج الشباب إلى التركيز ومتابعة الأحداث والشخصيات والتفاصيل بدقة، مما يعزز التركيز والانتباه لديهم، ويساعدهم على تحسين قدرتهم على الملاحظة وفهم المعلومات.
والجدير بالذكر أن الكتب الصوتية توفر مجموعة واسعة من الأدب والمواضيع المتنوعة التي تناسب اهتمامات الشباب المختلفة، كما يمكنهم اختيار الكتب التي تهمهم، سواء كانت روايات مغامرة أو خيال علمي أو حتى كتب معلومات عامة، مما يسمح لهم بتوسيع آفاقهم واكتساب معرفة جديدة في مجالات مختلفة.
إحدى أهم الطرق التي يتوجب ذكرها في هذا الصدد والتي شجعت بها الكتب الصوتية الشباب على القراءة هي توفير إمكانية الوصول إلى المحتوى الذي يرغبون في قراءته بما يتوافق مع نمط حياتهم في عصر يتسم بالانغماس الرقمي والتطورات التكنولوجية.
في هذا المقال يتحدث موقع ناشر حول كل ما تريد معرفته عن الكتب الصوتية 

توفر الكتب الصوتية دمجًا سلسًا للأدب في الحياة اليومية للشباب المهووسين بالتكنولوجيا، سواء من خلال تطبيقات الهواتف الذكية أو المنصات الرقمية.
 أصبح الوصول إلى الكتب الصوتية سهلاً، مما يسمح للقراء الشباب بالتفاعل مع الروايات الجذابة في الوقت الذي يناسبهم، وقد أدت إمكانية الوصول هذه إلى توسيع نطاق الأدب، وكسر الحواجز التقليدية أمام القراءة وتلبية تفضيلات هذا الجيل.
علاوة على ذلك، أثبتت الكتب الصوتية أنها أداة قيمة في تعزيز معرفة القراءة والكتابة وتنمية اللغة بين المستمعين الشباب، من خلال غمر أنفسهم في الكلمة المنطوقة، حيث يتعرض الشباب لمفردات متنوعة، وإيقاعات لغوية، وتقنيات رواية القصص، ولا يؤدي هذا التعرض إلى تعزيز كفاءتهم اللغوية فحسب، بل ينمي أيضًا تقديرًا أعمق لفن رواية القصص.
كما تتمتع الكتب الصوتية بالقدرة على إشراك الشباب في تجربة أدبية تدمج بين الاستفادة من حاستي السمع والبصر معًا، وتجذب انتباههم من خلال قوة السرد القصصي. 
إليك بعض الكتب الصوتية التي يمكنك الاستماع إليها عبر تطبيق عرب كاست:
ناصور المارد  للكاتب ٠جمال سويد" - تطبيق عرب كاست

أقسى من الموت للكاتب "محمد عصمت"  - تطبيق عرب كاست 

 

مميزات الكتب الصوتية
إن الجمع بين التمثيل الصوتي والمؤثرات الصوتية والموسيقى يخلق بيئة سردية غامرة، مما يعزز التأثير العاطفي للقصة ويحسن من تخيل الأحداث بالنسبة للشباب.
بالإضافة إلى تشجيع تجارب القراءة الانفرادية، تتمتع الكتب الصوتية بالقدرة على تعزيز الشعور بالانتماء للمجتمع والمشاركة الاجتماعية بين القراء الشباب، من خلال تجارب الاستماع المشتركة في الفصول الدراسية أو المكتبات أو المساحات الافتراضية، حيث يمكن للأفراد الشباب التواصل مع استمتاعهم بالسرد ومناقشة المواضيع وتطوير مهارات التفكير النقدي.
 تعمل الكتب الصوتية كبوابة للاستكشاف الأدبي المجتمعي، وتعزيز الحوار والتعاون بين القراء الشباب، وبالتالي إثراء فهمهم وتفسيرهم للقصص التي يواجهونها.
في هذا المقال يتحدث موقع احكي حول الكتب الصوتية وفوائدها

 

نتائج استماع الشباب إلى الكتب الصوتية
تساهم الكتب الصوتية أيضًا في تنمية مهارات الاستماع وفهم اللغة، حيث يمكن للشباب أن يتعلموا الكلمات الجديدة ونطقها بشكل صحيح من خلال سماع الكتب الصوتية، والتعرض لمجموعة متنوعة من الأصوات والنغمات تساعدهم على أن يقوموا بتطوير مهاراتهم في التعبير الشفهي وتعزيز ثقتهم في استخدام اللغة بطلاقة.
باختصار، الكتب الصوتية تعتبر وسيلة فعالة وجذابة لتشجيع الشباب على القراءة، وتجمع بين المتعة والترفيه والتعلم، وتوفر إمكانية الوصول السهل إلى مختلف القصص في مختلف الأوقات.
إليكم بعض الروايات الصوتية التي يمكنكم الاستماع إليها عبر تطبيق عرب كاست:
شريد في مملكة السحر للكاتب "كوري دوكتورو" - تطبيق عرب كاست

لغز ورقة الكوتشينة للكاتب "محمود سالم" - تطبيق عرب كاست

art
art