المحامي أحمد مهنا في بودكاست خارج الصندوق

المحامي عباس عباس، المبادر الاجتماعي ومدير عام جمعية المنارة، يستضيف المحامي أحمد مهنا، مبادر اجتماعي ومدير شبكة قدرة، ضمن بودكاست "خارج الصندوق".

اعدادات النصوص والألوان

المقالات

سنة النشر 06 Feb, 2024 --- بقلم عرب كاست

عنوان المقالةهل الاستماع إلى الكتب الصوتية يغنيك عن القراءة؟

ملخص المقالة

عناصر المقال
●    مميزات الكتب الصوتية
●    استبدال الكتب الصوتية للقراءة التقليدية 
●    سبب حب القراء إلى القراءة التقليدية 
●    أهمية دمج الاستماع للكتب الصوتية إلى جانب قراءة الكتب
________________________________________
اعتاد الكثير من محبي القراءة على شعورهم بتفاصيل الرواية أو الكتب التي يقومون بقراءتها من خلال ملمس الأوراق نفسها ورؤيتهم للكلمات، لكن مع ازدحام الوقت الحالي بشكل ملحوظ، أصبح الاستماع للكتب الصوتية بديل قوي للكتب المطبوعة والقراءة التقليدية، لكن هل  تُغني تمامًا عن القراءة؟
هذا ما سنتعرف عليه خلال المقالة  التالية.

 

مميزات الكتب الصوتية
يُعتبر الاستماع للكتب الصوتية خيارًا مثيرًا ومفيدًا للحصول على المعلومات أو الترفيه والتسلية على جانب آخر، وذلك  بسبب الاستماع إلى مختلف الكتب أو الروايات بدلًا من قراءتها بشكل تقليدي، مما  يؤكد أن هذه التجربة المختلفة للحصول على المعرفة والمعلومات تثير جدلاً كبيرًا حول مدى استغناء الأفراد عن القراءة التقليدية.
في الواقع الاستماع للكتب الصوتية يُعد البديل الأمثل للأشخاص الذين يمتلكون مهام أخرى يمكنهم القيام بها أثناء الاستماع إليها مما يوفر لهم الوقت، كذلك يوفر هذا النوع من الكتب تجربة مفيدة وممتعة للأشخاص الذين لا يستطيعون الجلوس والتركيز في القراءة لفترات طويلة.
-    في هذا المقال تتحدث Quora حول فوائد الكتب المسموعة أمام الكتب المطبوعة والفرق بين كل منهم

 

استبدال الكتب الصوتية للقراءة التقليدية
الاستماع للكتب الصوتية
البديلة للقراءة بشكل تقليدي، تُعد الخيار الأول للأشخاص الذين يمتلكون مهام أخرى يمكنهم القيام بها أثناء الاستماع ، مما يجعلهم قادرين على توفير الوقت الخاص بهم، كما يوفر هذا النوع من الكتب تجربة مفيدة وممتعة للأشخاص الذين لا يمتلكون مهارات الاستماع لفترة طويلة.
كذلك هناك الكثير من الدراسات التي أثبتت أن الاستماع للكتب الصوتية يزيد من فهمهما لدى الشباب بشكل خاص، حيث أن استخدام الأذن للاستماع إلى المحتوى يسهم في تعزيز التركيز والاستيعاب، فبدلاً من القراءة النصية، يتم توصيل المحتوى بطريقة  تجذب الانتباه وتُسهل الفهم.
كما تساهم الكتب الصوتية في زيادة الوعي اللغوي وتنظيم المفردات، حيث يمكن للمتعلمين أن يتعلموا نطق الكلمات الصعبة والتعرف على النحو والتركيبات الجديدة ، كما يمكن للكتب الصوتية أن تساعد في تحسين مهارات الاستماع والتركيز.
إليكم بعض الكتب الصوتية الموجودة على تطبيق عرب كاست والتي تسهم في تحسين مهارات الاستماع والتركيز لديكم:
في هذا المقال تتحدث Qeemavoice حول الكتب الصوتية، يمكنك الإطلاع عليه

 

سبب حب القراء إلى القراءة التقليدية
 على الرغم من كل هذه المزايا التي تم ذكرها بشأن الاستماع للكتب الصوتية إلا أن هناك الكثير من عشاق القراءة لا يشعرون بقيمتها سوى في ملمس الأوراق وتصفحها والجدير بالذكر في هذه الحالة أن القراءة بالفعل هي النقطة الأساسية لتطوير مهارات الكتابة والقراءة والتفكير النقدي كما أنها تعمل بشكل تقليدي بما يوازي الشكل الصوتي منها على تنمية الخيال وتوسيع آفاق المعرفة وتعزيز القدرة على التركيز والتحليل، وفي كلتا الحالتين هي وسيلة للتفكير الذاتي والاستكشاف العميق للمواضيع المختلفة.
إليكم بعض الروايات الصوتية التي يمكنكم الاستماع إليها عبر تطبيق عرب كاست:
ليتني امرأة عادية للكاتبة "هنوف الجاسر" -  تطبيق عرب كاست 

رواية لغز السلعوة للكاتب "محمود سالم" - تطبيق عرب كاست  

 

أهمية دمج الاستماع للكتب الصوتية إلى جانب قراءة الكتب 
في ختام هذا المقال يتوجب التوضيح إلى أن الاستماع للكتب الصوتية رغم كونه أكثر ملائمًة للثورة الصناعية الرابعة التي نعايشها والأكثر ملائمًة للتطور التكنولوجي الذي صاحبه الازدحام الشديد في الوقت الحالي، فهي لا تهدف إلى الاستبدال الكلي للكتب المطبوعة أو للقراءة التقليدية، حيث يُشكل كل منهم أهمية كبيرة مختلفة لا يمكن التغاضي عنها، لذا يتوجب دمج التجربتين معًا بهدف تعزيز المهارات والمعلومات.
يمكنكم الاستماع إلى الرويات الصوتية التالية على تطبيق عرب كاست:
قصص مخرسة للكاتبة الدكتورة "هالة إسبانيولي" - تطبيق عرب كاست  

رواية تنين الجليد للكاتب "جورج ار ار مارتن" - تطبيق عرب كاست 

 

art
art