المحامي أحمد مهنا في بودكاست خارج الصندوق

المحامي عباس عباس، المبادر الاجتماعي ومدير عام جمعية المنارة، يستضيف المحامي أحمد مهنا، مبادر اجتماعي ومدير شبكة قدرة، ضمن بودكاست "خارج الصندوق".

اعدادات النصوص والألوان

المقالات

سنة النشر 06 Feb, 2024 --- بقلم عرب كاست

عنوان المقالةأرقام حول صناعة وانتشار الكتب الصوتية حول العالم

ملخص المقالة

عناصر المقال:

  • صعوبة القراءة التقليدية في ظل التحول الرقمي
  • صناعة الكتب الصوتية و المهتمون بها
  • مزايا الكتب الصوتية
  • توسعات صناعة الكتب الصوتية في العالم
  • نجاح الكتب الصوتية ومستقبلها في التأثير على مستوى المعرفة في العالم

________________________________________
الكتب الصوتية هي مفتاح سحري للتغلب على العديد من المشاكل الخاصة بصعوبات القراءة التقليدية أو عدم توافر الوقت الكافي للقراءة، لذا فإن السنوات العشر  الأُخر  كانت كفيلة بإثبات مدى فاعلية الكتب الصوتية ونمو سوقها وهذا بالتحديد ما سنتحدث عنه في مقالنا حول  صناعة وانتشار الكتب الصوتية  حول العالم.

 

صعوبة القراءة التقليدية في ظل التحول الرقمي

في عالم اليوم حيث متطلبات الحياة المختلفة والمتجددة غالبا ما تترك لنا وقتا محدودا للأنشطة الترفيهية، مما يجعل الجلوس لقراءة كتاب لفترة طويلة يمكن أن يكون مهمة صعبة وتكاد تكون مستحيلة لذا تنقذنا الكتب الصوتية من هذه المشكلة.
فمثلًا يعاني العديد من الأفراد من صعوبة الحفاظ على التركيز أثناء القراءة، مما يؤدي غالبًا إلى الشعور بالتعب أو الملل، واستجابة لهذه التحديات، ظهرت الكتب الصوتية كبديل مرن وعملي للقراءة التقليدية، حيث تقدم مزيجًا متكون من متعة سرد القصص وسهولة الاستماع.

 

صناعة الكتب الصوتية و المهتمون بها

تعتبر صناعة الكتب الصوتية من بين الصناعات الناشئة التي تحظى بشعبية متزايدة حول العالم في الوقت الحالي، والجدير بالذكر أن انتشار هذا النوع من الكتب له تأثير كبير على عادات القراءة وطريقة الوصول إلى المعرفة، حيث أشارت الأبحاث إلى أن أكثر من 67% من القراء حول العالم يستمعون إلى الكتب الصوتية بشكل منتظم، مما يدل على الطلب المتزايد على هذا النوع من الكتب.

يمكنك الاستماع  إلى رواية الثعبان والزنبقة للكاتب "نيكوس كازنتزاكس" التي نقدمها عبر تطبيق عرب كاست


مزايا الكتب الصوتية

تكمن جاذبية الكتب الصوتية في قدرتها على تحرير الأفراد من قيود الجلوس لأوقات طويلة لقراءة كتاب مطبوع، في حين أن القراءة تتطلب اهتمامًا وتركيزًا خاصًا، على عكس الكتب الصوتية التي تسمح بتعدد المهام.
 سواء كنت تقود  السيارة، أو تمارس الرياضة، أو تشارك في المهام المنزلية، يمكن لك  الانغماس في رحلة أدبية قصصية دون الحاجة إلى التركيز بالكامل على النصوص المطبوعة وهذه إحدى أهم مميزات الكتاب الصوتي.
يمكنك الاستماع إلى كتاب أم العواجز للكاتب "يحيى حقي"  عبر تطبيق عرب كاست:
 

توسعات صناعة الكتب الصوتية في العالم

كنبتةٍ تنمو سريعًا جداً شهدت صناعة الكتب الصوتية توسعا ملحوظا في السنوات الأخيرة، مما يعكس تزايد الشهية العالمية لهذا النوع من الاستهلاك الأدبي، ووفقًا لجمعية الناشرين الصوتيين، وصل إجمالي إيرادات صناعة الكتب الصوتية في الولايات المتحدة إلى 1.3 مليار دولار في عام 2020، مما يمثل زيادة كبيرة عن السنوات السابقة، ويُعزز هذا النمو إلى سهولة الوصول إلى الكتب الصوتية فضلاً عن انتشار المنصات الرقمية وخدمات البث التي تقدم مجموعة متنوعة من العناوين.
ومن المُشار إليه أن قيمة سوق الكتب الصوتية العالمية تُقدر بأكثر من 3 مليارات دولار أمريكي، ومن المتوقع أن تستمر هذه القيمة في الارتفاع مع تزايد الطلب.
 تُعد اللغة الإنجليزية هي اللغة الأكثر شيوعًا في إصدارات الكتب الصوتية، حيث تشكل ما يقرب من 75% من الكتب المتاحة، ولكن على الرغم من ذلك يزداد انتشار الكتب الصوتية بلغات مختلفة بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، حيث تُعتبر الكتب الصوتية هي الفرصة الأمثل للأشخاص الذين لديهم جدول مزدحم، كما يمكن الاستماع إليها أثناء القيادة أو أثناء ممارسة الرياضة أو حتى أثناء القيام بالأعمال المنزلية.
- في هذا المقال يناقش موقع words rated نمو صناعة الكتاب الصوتي مقارنة بالنشر الورقي للكتب على المستوى العالمي

تفتح إمكانية الوصول إلى الكتب الصوتية فرصًا جديدة للناس للاستمتاع بالكتب واستخلاص الفوائد منها خلال أوقات فراغهم، مما يحول الأنشطة اليومية بشكل فعال إلى تجارب غنية.
 الأرقام كلها تكشف عن النمو الملحوظ في صناعة الكتب الصوتية وانتشارها في جميع أنحاء العالم، حيث يمكن للكتب الصوتية أن تكون وسيلة مثالية في متناول الجميع من أجل التعلم والترفيه في نفس الوقت، وتتيح للأفراد الوصول إلى المعرفة بطريقة مريحة وسهلة.

 

نجاح الكتب الصوتية ومستقبلها في التأثير على مستوى المعرفة في العالم

 أثارت سهولة تنقل الكتب الصوتية وإمكانية نقلها الاهتمام في المناطق التي قد يكون الوصول إلى الكتب المطبوعة فيها محدودًا، في البلدان النامية، تمتلك الكتب الصوتية القدرة على سد الفجوات في معرفة القراءة والكتابة وتزويد الأفراد بإمكانية الوصول إلى المحتوى الأدبي القيم، وقد أدى انتشار الهواتف الذكية والأجهزة الرقمية إلى زيادة إمكانية الوصول إلى الكتب الصوتية، مما مكن المستخدمين من خلفيات اجتماعية واقتصادية متنوعة من التعامل مع الأدب بطريقة مريحة وبأسعار أقل.
-    يتطلع موقع  copyright  لعرض نمو الكتب الصوتية المنشورة بالفعل ومدى انتشارها من خلال هذا المقال 

 

في الختام، نجحت الكتب الصوتية في التغلب على التحديات المرتبطة بالقراءة والتركيز لفترات طويلة، مما يوفر حلاً لمشكلة القارئ المعاصر، ويؤكد نمو الصناعة والاعتماد الواسع النطاق للكتب الصوتية في جميع أنحاء العالم على تأثيرها على عادات الاستهلاك الأدبي، فإن تأثيرها على محو الأمية وسرد القصص على مستوى العالم سيشكل بلا شك مستقبل تجارب القراءة للأجيال القادمة.

art
art