المحامي أحمد مهنا في بودكاست خارج الصندوق

المحامي عباس عباس، المبادر الاجتماعي ومدير عام جمعية المنارة، يستضيف المحامي أحمد مهنا، مبادر اجتماعي ومدير شبكة قدرة، ضمن بودكاست "خارج الصندوق".

اعدادات النصوص والألوان

المقالات

سنة النشر 06 Feb, 2024 --- بقلم عرب كاست

عنوان المقالةلماذا انتشرت الكتب المسموعة بشكلٍ واسع؟

ملخص المقالة

عناصر المقال: 
-    التكنولوجيا الحديثة وفضلها على الكتاب المسموع
-    الكتاب الصوتي ، معك في أي مكان وزمان 
-    الانتشار الثقافي للكتب الصوتية 
-    الكتب الصوتية تعزز تجربة القراءة
-    الكتب المسموعة شاملة تحقق الاندماج
-    الكتب الصوتية بين الاقتصاد والبيئة «حلول مستدامة»
________________________________________
لقد غزت الكتب المسموعة العالم الأدبي وأصبحت تحظى بشعبية كبيرة في السنوات الأخيرة. توفرت هذه الكتب كبديل مبتكر يواكب نمط الحياة السريع، وأصبحت جزءًا لا يتجزأ من ثقافة الاستهلاك المعاصرة، ومع تطور التكنولوجيا وتغير أنماط الحياة، شهدت الكتب المسموعة انتشاراً واسعاً؛ إذ أصبحت واحدة من أهم الوسائل للاستمتاع بالأدب والمعرفة. ومن الواضح أن الكتب المسموعة صارت واحدة من أبرز الظواهر التي انتشرت بشكل لافت. وقد أثار هذا الانتشار تساؤلات عدة حول أسبابه ودوافعه. ونستكشف في هذه المقالة مجموعة من العوامل الرئيسية التي ساهمت في تحقيق هذا الانتشار الواسع للكتب المسموعة، ومنها:


●    التكنولوجيا الحديثة وفضلها على الكتاب المسموع:
قدمت التكنولوجيا حلولاً عصرية تمكننا من توفير المحتوى الصوتي بكفاءة ويسر، وذلك من خلال الأجهزة الذكية والتطبيقات والمواقع الإلكترونية المختصة التي أتاحت الفرصة للاستماع إلى الكتب المسموعة بلمسة زر، وقد غزت هذه الكتب الفضاء الافتراضي، وسهلت التحسينات التكنولوجية من هذه العملية، فيمكننا أن نرى اليوم بوضوح فضل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية في تيسير وصول المستمعين للكتب المسموعة.
أما عن التطبيقات المختصة بالكتب المسموعة ، فمع ظهور تطبيقات مثل Audible   Story Tel، أصبح اقتناء والاستماع للكتب المسموعة أمرًا في غاية البساطة،وبالطبع لا يمكن أن تفوتنا ميزة التوفير السحابي، حيث توفر الخدمات السحابية إمكانية الوصول إلى مكتبة كبيرة من الكتب دون الحاجة إلى تخزينها فيزيائيًا، وهذا ما يوفر الكثير من المساحة الواقعية المحدودة على حساب المساحات الافتراضية غير المحدودة.
وفي هذا المثال ينقل لنا موقع livemint  بعض التفاصيل حول صناعة الكتب الصوتية ومدى انتشارها وتأثير  تكنولوجياً في هذا الصدد 

 

●    الكتاب الصوتي ، معك في أي مكان وزمان:

لقد أتاحت الكتب المسموعة أيضًا فكرة القراءة وتغذية العقل أثناء أداء المهام الحياتية اليومية في أي مكان وزمان، كقيادة السيارة أو القيام بالتمرينات الرياضية الصباحية، مما يوفر مرونة لا تتوافر عند قراءة الكتب التقليدية، وبالتبعية تعددية في الأداء تؤدي إلى استغلال الوقت بكفاءة أعلى، وهذا ما يجعل عملية القراءة أكثر ملاءمة لأسلوب الحياة الحديث، ويعد هذا كنزٌ بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضغط الوقت، حيث تصبح الكتب المسموعة وسيلة فعالة للقراءة.

 

●    الانتشار الثقافي للكتب الصوتية :
كما إن الكتب المسموعة تعزز من انتشار الثقافة والمعرفة، حيث تتجاوز الحواجز الجغرافية والفيزيائية لتصل إلى جمهور أوسع، والاستماع للكتب بدوره يُسهم في تحسين مهارات الاستماع ويمكن أن يكون وسيلة فعالة لتعلم لغات جديدة، بالإضافة إلى كونه مورد تعليمي متاح للأشخاص ذوي الإعاقات البصرية، وتُشجع الكتب المسموعة الأفراد على استهلاك محتوى أدبي أكثر، وقد تجذب أشخاصاً قد لا يجدون وقتًا للقراءة التقليدية بالكتب الورقية.
وفي هذا المقال رصدت سكاي نيوز عربية العديد من التحديات التي واجهت الكتاب المقروء وبطبيعتها أدت لانتشار الكتاب المسموع ونمو سوقه نموًا ملحوظًا 

 

●    الكتب الصوتية تعزز تجربة القراءة:
تتميز الكتب المسموعة بتقديم تجربة قراءة مميزة، حيث يتميز الكثير منها بأداء فني عالي المستوى من قبل ممثلين صوتيين محترفين يجسدون الشخصيات ويضيفون الحيوية إلى القصص. 
ويمكنك الاستماع إلى رواية خرونوس ذات الأداء المتميز من خلال تطبيق عرب كاست ، الرواية للمؤلف محمد عبد المحسن وقرائة كريم الغزولي: 

وبالعودة للكتب الصوتية فأيضاً تتوفر تقنيات متقدمة مثل الإعادة التلقائية للصفحات وضبط سرعة التشغيل، مما يجعل عملية الاستماع للكتب مسلية وممتعة بشكل لا يقاوم، وبشكلٍ عام فإن الاستماع إلى مؤدي الكتاب يمكن أن يضفي بُعدًا عاطفيًا وتجربةً أكثر غنى من القراءة الصامتة، حيث يتفاعل المستمع مع نبرة صوت المؤدي ومع كل انفعالاته، وكذلك تعطي فرصة للمؤديين لاستعراض مهاراتهم في تخليد الشخصيات وإضافة طبقات من التعبير الصوتي. ويمكن تقديم تجارب استماع متقدمة من خلال إضافة موسيقى تصويرية تعزز القصة، وبعض المؤثرات الصوتية التي تضفي نوعًا من الواقعية، ما يجعل وجدان المستمع منخرطًا داخل ثنايا الكتاب. كما يوجد بعض الأشخاص الذين يفضلون ويستفيدون أكثر من التعلم السمعي ربما لسبب فسيولوجي أو نفسي، والكتب المسموعة تلبي هذه الحاجة لديهم.
وفي هذا المنشور تحدثٌنا آلاء سُليمان مستشارة ومنتجة الكتب الرقمية العربية (كتب صوتية، كتب إلكترونية) و المؤلفة عن الكتب الصوتية بالمقارنة مع الكتب الورقية
وبطبيعة الحال تساعد الكتب المسموعة في تعلم اللغات وإتقان اللفظ وحتى فهم المادة التعليمية بشكل أفضل، وذلك لأن الكلمة المنطوقة وُجدت قبل الكلمة المكتوبة بآلاف السنين ولطالما اعتمد البشر عليها في نقل خبراتهم عبر الأجيال المتتالية.


   الكتب المسموعة شاملة تحقق الاندماج:
لقد أتاحت الكتب المسموعة القراءة لشرائح كبيرة من الجماهير كان يصعب عليها هذا الفعل، بل لم يكن في مقدورها أن تقرأ في كثير من الأحيان، ونخص بالذكر هنا المكفوفين وضعاف النظر والأميين، وأي فئة تعاني من صعوبات القراءة بوجه عام، فالكتب المسموعة عملت كجسر للتواصل الثقافي للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، حيث مكنتهم من الاستمتاع بالكتب دون الحاجة إلى الاعتماد على القراءة البصرية، وكذلك وسعت الكتب المسموعة نطاق القراءة ليشمل جميع شرائح المجتمع، بغض النظر عن القدرات الجسدية.
يمكنك الاستماع عبر تطبيق عرب كاست إلى رواية "مغامرة النبيل الأعزب"  من تأليف آرثر كونان دويل و قراءة القارئ محمد السعدني
 

●    الكتب الصوتية بين الاقتصاد والبيئة «حلول مستدامة»:
إن الطلب المتزايد على الكتب المسموعة قاد إلى نمو كبير في السوق، ما أدى إلى استثمار الناشرين ومتاجر بيع الكتب في هذا القطاع. وهو ما أوجد للمؤلفين طريقة جديدة للوصول إلى القراء، بالإضافة إلى خلق فرص للربحية من خلال قنوات توزيع متنوعة عبر الإنترنت، ويمكن أن نرى عدة نماذج تجارية ناجحة مثل الاشتراك الشهري الذي يجعل الكتب المسموعة منتجًا ميسور التكلفة يمكن أن يصل لجمهور أوسع. ولأننا في عصر العولمة وتكنولوجيا المعلومات فقد ساهم الترويج للكتب المسموعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات في زيادة شعبيتها وسط الجماهير، إلا أنه ما زالت هناك تحديات تقنية تواجه انتشار وتوزيع الكتب المسموعة ، مثل محدودية الوصول في مناطق ضعيفة الاتصال بالإنترنت.
ولكن يبقى من الضروري الحفاظ على جودة الإنتاج الصوتي مقابل التكاليف لتأثيره بشكل ملحوظ على انتشار الكتب المسموعة. مع الأخذ في الاعتبار أهمية تحديد حقوق الملكية والتعامل مع القضايا القانونية المتعلقة بنشر المحتوى الصوتي، لأن هذا الجانب إن لم يُراعى قد يؤدي إلى خلق نزاعات قانونية وخسائر اقتصادية فادحة.
ولا تقتصر فوائد الكتب المسموعة على الراحة والتنوع فحسب، بل تمتد أيضًا إلى الجانب الاقتصادي والبيئي. فبدلاً من طباعة الكتب الورقية واستهلاك الموارد الطبيعية وزيادة الإنفاق، يمكن توفير المزيد من الكتب بتكلفة أقل وبدون تكبد أضرار بيئية.
نرشح لك بعض الأعمال التي يمكنك الاستماع إليها عبر تطبيق عرب كاست : 
رواية موانئ الشرق للكاتب أمين معلوف

رواية ألوان سما للكاتبة سارة نادر 

رواية إلا أنتِ  للكاتب عمرو المنوفي

وفي النهاية، تظهر الكتب المسموعة كخيار مغرٍ وملائم للقارئ في عصر السرعة والتكنولوجيا. تجمع بين الراحة والتنوع والوصول الشامل، مما يجعلها خيارًا شعبيًا للعديد من القرّاء اليوم، وتنامي ظاهرة الكتب المسموعة هو مؤشر لا يمكن إنكاره على التغيرات الثقافية والتطورات التكنولوجية التي شكلت عادتنا في القراءة. ومع فوائدها العديدة من الراحة والمحافظة على الوقت والتأثير الشخصي والتعليمي، إضافة إلى اعتبارها وسيلة شمولية تضمن الوصول للجميع، فإن مستقبل الكتب المسموعة يبدو مشرقًا ومتناميًا.
 

art
art