المحامي أحمد مهنا في بودكاست خارج الصندوق

المحامي عباس عباس، المبادر الاجتماعي ومدير عام جمعية المنارة، يستضيف المحامي أحمد مهنا، مبادر اجتماعي ومدير شبكة قدرة، ضمن بودكاست "خارج الصندوق".

اعدادات النصوص والألوان

المقالات

سنة النشر 08 Feb, 2024 --- بقلم عرب كاست

عنوان المقالةأفضل الروايات الصوتية على تطبيق Arabcast

ملخص المقالة

يُعد تطبيق عرب كاست Arabcast هو أول مكتبة عربية ملائمة لأصحاب التحديات في القراءة في العالم العربي، المكتبة متخصصة في إصدار الكتب الصوتية والرقمية وبطريقة برايل. وتهدف تطبيق عرب كاست إلى توفير الكتب الملائمة من خلال موقعها على الانترنت، وتطبيق الهواتف الذكية "مكتبة المنارة"، وتقدم تطبيق عرب كاست خدماتها لذوي الهمم بشكل مجاني.
أما عن أفضل الروايات الصوتية وأكثرها رواجًا على المكتبة نستعرضها معكم الآن، لكن دعونا أولًا نُقسمها حسب فئاتها:


●    رعب وإثارة:
●    "الفيل الأزرق":
هي رواية مُسجلة باللغة العربية من تأليف أحمد مراد، وقراءة اليزابيث نصار، ومدتها 
09:54:27  ساعات، تحكي عن  د. يحيى الذي يستأنف عمله في مستشفى العباسية للصحّة النفسية بعد خمس سنوات من العُزلة الاختيارية، حيث يجد في انتظاره مفاجأة.. في "8 غرب"، القسم الذي يقرّر مَصير مُرتكبي الجرائم، يُقابل صديقاً قديماً يحمل إليه ماضياً جاهد طويلاً لينساه، ويصبح مَصيره

●    "ابك أيها البلد الحبيب":
هي رواية مُسجلة باللغة العربية من تأليف آلا باتون، وقراءة اليزابيث نصار، ومدتها 
03:27:22 ساعات، وهي رواية من سلسلة روائع القصص العالمية.

●    "رواية زيا":
هي رواية مُسجلة باللغة العربية من قراءة مروة عاصم سلامة، ومدتها 
01:06:34 ساعات، وهى حكاية لقائدة عسكرية تمثل الجانب الشجاع للمرأة التى تستطيع الحفاظ على ما حولها بكل ما تتمتع من قوة وارادة وعزيمة.

●    "الغرفة 207":
هي رواية مُسجلة باللغة العربية من تأليف د. أحمد خالد توفيق، وقراءة مصطفى جمال، ومدتها 04:46:12 ساعات، وتحكي الرواية عن غرف الفنادق أماكن مرعبة. وأكثرها إرعاباً هي الغرفة 207.. في هذه الغرفة تحتشد أشنع مخاوفك التي داريتها حتي عن نفسك منذ كنت طفلاً .. في هذه الغرفة يتلاشى الحاجز بين الحقيقة والوهم .. بين المخاوف المشروعة والكابوس .. في هذه الغرفة يتلاشى الحاجز.
●    "حفلة الزومبي":
هي رواية مُسجلة باللغة العربية من تأليف أر.أل شتاين، وقراءة فادية نحاس، ومدتها 04:34:15 ساعات، وتحكي عن كينى الذي انتقل مع أسرته للعيش مع جده في منزل يتمتع بإطلالة مخيفة ومفزعة على المقابر ، و لكنه لا يعبأ بذلك فهو لا يؤمن بوجود الأشباح وعلى العكس من جده، ذلك العجوز الطاعن فى السن الذي لا تزال تنتابه الكوابيس بشأن الزومبى حتى أنه لا يكف عن الحديث عن مغامراته معهم مع كل شخص و أي شخص، و التي يعتبرها كينى و اخته تريشيا حكايات من نسج الخيال.


●    روايات رومانسية:
●    "عزازيل"
هي رواية مُسجلة باللغة العربية من تأليف يوسف زيدان، وقراءة اليزابيث نصار، ومدتها 13:28:03 ساعة، تدور أحداث الرواية في القرن الخامس الميلادي ما بين صعيد مصر والإسكندرية وشمال سوريا، عقب تبني الإمبراطورية الرومانية للدين المسيحي، وما تلا ذلك من صراع مذهبي داخلي بين آباء الكنيسة من جهة، والمؤمنين الجدد والوثنية المتراجعة من جهة أخرى.
●    "رواية أولاد حارتنا":
هي رواية مُسجلة باللغة العربية من تأليف الأديب العالمي نجيب محفوظ، وقراءة د.معاذ حمادة و زينة دعجاء، ومدتها 14:48:00 ساعة، وتعتبر هذه الرواية من أشهر روايات نجيب محفوظ وأكثرها إشكالية إذ يعالج المؤلف من خلال السيرورة الروائية والشخصيات مشاكل الإنسان الباحث عن مكان وهدف له في المجتمع والحياة. ويسجل محفوظ مع هذه الرواية نهاية مرحلة مراهقة الرواية في مصر.
●    "الطلياني":
هي رواية مُسجلة باللغة العربية من تأليف شكري المبخوت، وقراءة اليزابيث نصار، ومدتها 11:57:36 ساعة، وتحكي عن حينما تشرع شفتا الطلياني تمتصّان رضاب تلك القصبة المفكّرة وتجوس يداه في ملمسها اللّيّن.
●    "عائد إلى حيفا":
هي رواية مُسجلة باللغة العربية من تأليف غسان كنفاني، وقراءة هديل مراد، ومدتها 01:49:12 ساعة، وتجسد حب كنفاني للعودة إلى بلده، فهي تدور بمعظمها في الطريق إلى حيفا عندما يقرر سعيد وزوجته الذهاب إلى هناك، وتفقد بيتهما الذي تركاه وفيه طفل رضيع أثناء معركة حيفا عام 1948. وتعطي الرواية حيزاً كبيراً للمفهوم الذهبي للوطنية والمواطنة.


●    روايات كلاسيكية:
●    "ذاكرة الجسد":
هي رواية مُسجلة باللغة العربية من تأليف أحلام مستغانمي، وقراءة اليزابيث نصار، ومدتها 12:02:49 ساعة، وهي تحكي عن أحلام مستغانمي، التي تتألق معاني أحلامها في حضور وجدانها، وفي ذاكرة الجسد تتوج حضورها، حروفاً كلمات عبارات تتقاطر في حفل الغناء الروحي. موسيقاه الوطن المنبعث برغم الجراحات.

 

●    روايات مجتمعية:
●    "كوابيس بيروت":
هي رواية مُسجلة باللغة العربية من تأليف غادة السمان، وقراءة ملك بدوي، ومدتها 04:39:36 ساعة، رواية كوابيس بيروت الـ197 ترصد فيها الكاتبة مناخات بيروت عند تفجر أزمة الحرب اللبنانية، كما ترصد أوضاع المثقفين والسياسيين والناس العاديين حيث رائحة البارود والفساد تزكم الأنوف، إذ يمتزج العهر السياسي والمالي والاحتكاري مع العهر الجنسي.

●    "رهين الجسد":
●    هي رواية مُسجلة باللغة العربية من تأليف فادي أبو شقارة، وقراءة فادية نحاس، ومدتها 09:49:44 ساعة، وهي رواية تتمتع بقسط وافر من الجمال، لتماسكها من حيث شكلها وبناؤها وجرأة مضمونها.

●    "أرواح كليمنجارو":
هي رواية مُسجلة باللغة العربية من تأليف إبراهيم نصر الله، وقراءة اليزابيث نصار، ومدتها 09:32:28 ساعة، رواية للشاعر والروائي إبراهيم نصر الله صدرت عن دار بلومزبري وهي التاسعة ضمن مشروعه الروائي «الملهاة الفلسطينية»، وجاءت في 384 صفحة.
●    "رغوة سوداء":
هي رواية مُسجلة باللغة العربية من تأليف حجي جابر، وقراءة محمد السعدني، ومدتها 07:46:25 ساعة، وتحكي عن الخلفية التي دفعت يهود الفلاشا إلى الهجرة، ويسرد حجي جابر حكاية البؤس الذي يدفع بالشباب في البلدان الفقيرة إلى بذل كل شيء في سبيل الهجرة إلى مكان يعتقدون أنه يؤمن لهم فرصة أفضل في الحياة.

 

●    روايات فلسفية:
●    "اللص والكلاب":
هي رواية مُسجلة باللغة العربية من تأليف الأديب العالمي نجيب محفوظ، وقراءة نعمت جبران، ومدتها 04:03:16 ساعة، من البداية يضع نجيب محفوظ القارئ، أمام واقع يعيشه بطل الرواية (سعيد مهران) الخارج لتوه من السجن بعد قضاء أربعة أعوام بسبب ارتكاب سرقة، وقد كانت المرارة التي شعر بها خلال فترة الحبس أقل من أثر المرارة التي تركتها زوجته (نبوية) في نفسه.
●    "وليمة لأعشاب البحر":
هي رواية مُسجلة باللغة العربية من تأليف حيدر حيدر، وقراءة اليزابيث نصار، ومدتها 11:08:43 ساعة، هي رواية أثارت جدلاً في الأوساط الثقافية الإسلامية بعد اتهام مؤلفها حيدر حيدر بتطاوله على الدين الإسلامي من خلال عبارات وردت على لسان الأبطال خلال مسيرة الأحداث.

●    "فساد الأمكنة":
هي رواية مُسجلة باللغة العربية من تأليف صبري موسى، وقراءة عاصم السيد، ومدتها 08:13:35 ساعة، في عام 1963م بزغت في ذهن صبري موسى فكرة رائعته «فساد الأمكنة»، وذلك حين أمضى ليلة في جبل «الدرهيب» بالصحراء الشرقية، على مقربة من الحدود المصرية السودانية، لكن الأمر استدعى منه بعد عامين زيارة قبر الصوفي الكبير أبي الحسن الشاذلي.

 

●    روايات تاريخية:
●    "واحة الغروب":
هي رواية مُسجلة باللغة العربية من تأليف بهاء طاهر، وقراءة اليزابيث نصار، ومدتها 10:02:56 ساعة، هذه الرواية حاصلة على الجائزة العالمية للرواية العربية 2008.
●    "الطنطورية":
هي رواية مُسجلة باللغة العربية من تأليف رضوى عاشور، وقراءة نور الصباح احمد، ومدتها 12:35:54 ساعة، الطنطورية (نسبة الى قرية الطنطورة الواقعة على الساحل الفلسطيني جنوب حيفا) ، تعرضت هذه القرية عام 1948 لمذبحة، وتتناول الرواية هذه المذبحة كمنطلق وحدث من الأحداث الرئيسية، لتتابع حياة عائلة اقتلعت من القرية وحياتها عبر ما يقرب من نصف قرن إلى الآن.
●    "حارة اليهود":
هي رواية مُسجلة باللغة العربية من تأليف نجيب كيلاني، وقراءة مصطفى جمال، ومدتها 03:26:10 ساعة، في قصة واقعية، يصف الكاتب ذلك الظلام المرهق الذي عاشته دمشق في أوائل عام 1840 بعد الجريمة التي ارتكبت عند قتل الأب توما. المصيبة ليست بالجريمة وحدها، المصيبة الحقيقية في العقاب، قصاص ضائع وعدالة مسحوقة وحكام لا يفهمون من روح العدل سوى المال.  

 

●    خيال علمي:
●    "أرض زيكولا":
هي رواية مُسجلة باللغة العربية من تأليف عمرو عبد الحميد، وقراءة إسلام عادل، ومدتها 07:03:03 ساعة، وهي تحكي عن التعامل بعملة مختلفة عن العملات الورقية ليست معدنية وليست ذهبية. الثروة هنا من نوع آخر، إذ لن تدفع مالاً لتأخذ، بل ستدفع من ذكائك، ستدفع من وحدات عقلك، ولكن انتبه للثروة حدود، فهنا المفلس لا يعامل باحتقار أو يُهان كما يحدث في عالمك.
●    "فرانكشتاين في بغداد":
هي رواية مُسجلة باللغة العربية من تأليف أحمد سعداوي، وقراءة اليزابيث نصار، ومدتها 11:37:11 ساعة، وتحكي عن ما كان يقوم به شخص ما من جمع بقايا جثث ضحايا التفجيرات الإرهابية خلال شتاء 2005، ليقوم بلصق هذه الأجزاء فينتج كائناً بشرياً غريباً، سرعان ما ينهض ليقوم بعملية ثأر وانتقام واسعة من المجرمين الذي قتلوا أجزاءه التي يتكوّن منها. مصائر شخصيات متداخلة خلال المطاردة.

 

●    قصص عالمية:
●    "الأميرة الصغيرة":
هي رواية مُسجلة باللغة العربية من تأليف أنطوان دو سان اكسبري، وقراءة أكثر من قارئ، ومدتها 02:36:48 ساعة، الأمير الصغير تأليف أنطوان دو سان اكسبري ترجمة: جمال الرفاعي المدة: ثلاث ساعات أصوات: ماجد علي جمال الرفاعي زينب حسن ليلى حوزي تعتبر  هذه الرواية التي طبعت عام 1943 أشهر أعمال الكاتب الشاعر اﻷرستقراطي الفرنسي أنطوان دي سان إكسبري.

●    "شكسبير عن كتاب قصة الحضارة":
هي رواية مُسجلة باللغة العربية من تأليف ول ديورانت، وقراءة المجمع الثقافي في أبو ظبي، ومدتها 01:53:23 ساعة، وليم شكسبير William Shakespeare هو كاتب مسرحي وشاعر إنكليزي من أعظم الكتّاب العالميين، ليس لمكانته المسرحية في عصره أو غزارة إنتاجه المسرحي والشعري فحسب، بل لاستمرارية شهرته عبر قرون، ولاهتمام النقاد والمخرجين المسرحيين والسينمائيين من كل المذاهب الأدبي.

 

●    روايات سير ذاتية:
●    "قلم زينب":
هي رواية مُسجلة باللغة العربية من تأليف تاج السر، وقراءة سلمى حسن، ومدتها 03:31:55 ساعة، يتيح د. أمير تاج السر هذه الرواية لقراءة أوسع للذين يقرأون إلكترونيا، مع ملاحظة أن الكتاب ليس جديدا، وهو سيرة شخصية يتحدث فيها عن أيام عمله نائبا في قسم النساء والتوليد بمدينة بورتسودان في أوائل التسعينيات، وقصته مع المحتال إدريس، والتي كتبها بطريقته.

art
art